At ٢٧ أغسطس ٢٠٠٨ في ١١:٠٧ م, راعيها
وحسين وصلاح
شكرا على تجاوبكم
البخاري مو من الشواذ ... و بن تيميه مو من الشواذ ... وغيرهم وايد ... يمكن بن تيميه ما كفرهم صراحة بس هو اللي قال (الرافضة , إنما نقابلهم ببعض ما فعلوه بأمة محمد صلى الله عليه وسلم سلفها وخلفها , فإنهم عمدوا إلى خيار أهل الأرض من الأولين والآخرين بعد النبيين والمرسلين , وإلى خيار أمة أخرجت للناس , فجعلوهم شرار الناس , وافتروا عليهم العظائم , وجعلوا حسناتهم سيئات , وجاءوا إلى شر من انتسب إلى الإسلام من أهل الأهواء , وهم الرافضة بأصنافها غاليها وإماميها وزيديها , والله يعلم وكفى بالله عليما ليس في جميع الطوائف المنتسبة إلى الإسلام مع بدعة وضلالة شر منهم , لا أجهل ولا أكذب ولا أظلم ولا أقرب إلى الكفر والفسوق والعصيان وأبعد عن حقائق الإيمان منهم)
و لما نقول ابن تيميه ما يصير نقول شلتوت ... انتوا تدرون و انا ادري
بالنسبه لمذهب الشيعه .. واعتقد هو مذهبكم كما هو واضح ... فصدقوني ما أحمل أي ضغينه لأتباعه أبدا .. لكن كلامي عن مذهبكم مو افتراء ... لكن من خلال قراءاتي و متابعاتي لاحظت للأسف بأن الموضوع فيه خداع للنفس ... وتحميل الكلام أكثر مما يحتمل ... وتفسير العبارات الواضحه بغير معناها الواضح الصريح ... جدل في جدل ... و لما تجادل ما تكون باحث عن الحق بقدر ما تكون باحث عن الفوز على خصمك
الشيخ المفيد جمع الإنكار مع الجحود وقال ( أن من أنكر إمامة أحد من الائمة وجحد ما أوجبه الله تعالى له من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار )
وهو .. كما تعلم .. ليس شاذا .. ولا الكليني و لا الحر العاملي ...و غيرهم
و اسمحلي يا اخوي ترى ماهي مناظره ... يكفيني انك قريت وجهة نظري .. و يكفيني قراءتك بتمعن للتاريخ بدون نية مسبقه للتصديق و الترقيع ...
تصبحون على خير :)
At ٢٨ أغسطس ٢٠٠٨ في ٣:٢٣ م, UmmEl3yal
موضوع شيق .. التكفير فيه آراء متناقضة ومتفاوتة من الطرفين والمراجع الذي ذكرتها على أهميتها هناك الكثير من العلماء من نفس لطائفة يختلف معها .. يكفي أن تسأل سلفي عن البخاري مثلا :)
الأهم برأيي هو ان نعي اننا غير مضطرين للاختيار بين الطائفتين وان المذهب والدين لا يورث مثل الجينات! من السهل جدا اختيار ان تكون انسان .. لا سني ولا شيعي ..
At ٢٨ أغسطس ٢٠٠٨ في ٨:٤٣ م, راعيها
عاجل
البقى براسك
مونتوفاني
السني بشر و الشيعي بشر ... احسبها جذي وريح نفسك ... المذهب لا يعني أي شيء .. المذهب لا يدل على أخلاق الشخص و لا نيته
أم العيال
عدل كلامج ... لكن صدقيني لما تتبحرين بالموضوع تشوفين العلماء الكبار كلامهم واضح .. بس وقتهم غير وقتنا وبيئتهم غير بيئتنا ... كانوا يشوفون الآخر وحش ... لكن الحين صرنا نشوف الآخر صديق و نسيب وزميل
At ٨ سبتمبر ٢٠٠٨ في ١:٢٢ م, محـــــارة
" تشوفون ابناء الطائفه الأخرى بشر مثلكم مثلهم ... بس مذاهبكم ما تشوفهم بشر يستحق الحياة " وبعدين هل تعتقد الإلحاد مثلا حل ولا مانصدق مذهبنا ونعيش على أن بشر لا أكثر ؟؟؟!!!
ماني فاهمه الغرض من الموضوع إذا أنت أخوي مقتنع بوجهة نظر كل مذهب وعدم رضاه عن الأخر أو تكفيره لكن بالرغم من هذا قاعد يتعايشون مع بعض وهذا المطلوب
فماني فاهمه الغرض من الموضوع شنو ؟؟ أن لم أحد يقول ماكو فرق نقوله روح نام ؟؟
سوري على الرد بس مو فاهمه القصد من البوست
يعطيك العافية اخوي على جهودك
استمتعت بقراءة البوست :)
اما الاخت محارة بسألج سؤال
شنو اللي تبينه بالضبط و شنو القصد من تعليقج؟ يعني شنو اللي تبين توصلينله؟
يعني لازم الناس عقب ما يقرون هالبوست يلمون بعض و الشيعة والسنة بالعراق يوقفون التذبح ببعض و تنتهي الطائفية بالعالم الاسلامي والغير اسلامي و ينتشر التسامح بين الناس والا يصير البوست مو مفيد و ماله سالفة؟
اذا انتي ما استفدتي شي غيرج استفاد و انا عن نفسي ما كان عندي خلفية عن هالموضوع و عرفتلي جم شغلة
اتمنى الناس تفكر قبل لا تعلق
تحياتي
At ٩ سبتمبر ٢٠٠٨ في ٩:٠٨ م, Unknown
أنصحك بقراءة كتاب عمر والتشيع لسيد هادي العلوي وراح تعرف ان الاصل واحد ولكن التشدد الذي حصل هو اوجد ما اوجد
وابن تيمية انسان وعثمان الخميس انسان له رأي ويحترم وان خالفناه
ولكن ايضا هناك من ينادون بالتواصل وايجاد نقاط مشتركة بين الطرفين يمكن الالتقاء والعيش بسلام
ثانيا
المذهبين لديهم نظرية المهدي المنتظر وان اختلفت الرؤي فالنهاية واحدة عزيزي واذا الله اعطانا عمر وشفناه راح من على الحق سيعيش معه
انا اكثر المناديش للتعايش بين المذهبين لذلك ارفض تكفير اي شخص وارفض اللعنة والسب والشتيمة من اى طرف
تحياتي لك وعودة موفقة
At ١٢ سبتمبر ٢٠٠٨ في ١٢:١٩ ص, محـــــارة
عذرا لأخوي راعيها .. لكن راح أعقب على أخوي εκşĥα5™ مادري شفيك متضايق من ردي :)
أنا متابعه جيده للأخ راعيها شكرته على بحثه بس ما أحس فهمت القصد من البوست مو الغرض مهاجمته وهوه يدري بهالشيء من متابعتي لمدونته من إنشائها
عموما دامك كسبت معلومه من هالبوست لك حق تشكره وتثني على بوسته ودامي حسيت بشيء مبهم من البوست أعتقد لي حق أوصل هالشيء
ولاتزعل ولا يكون خاطرك الي طيب حاب اعتذر لصاحب المدونة اعتذر بس الغرض مو هجوم من الأساس :)
وأسفين على إزعاجك :) .. والمهم كل واحد ينام على الجنب الي يريحه يتعامل ويقتنع بمفاهيم وافكاري ترضيه
أخي الدكتور العزيز
للأسف أنت تطلب المعنى و لا تبحث عنه ، في مسائل مثل التكفير أنت بحاجة لبحث جدي عن عقيدة الشيعة فيه ، فلا تكتب ما تعتقد أن يؤدي غرضك ظاهريا و إن كان معناه الباطني مخالف لما تعتقد .
الإمامة عند الشيعة أصل من أصول الدين ، نعم جاحدها بدون شبهة كافر ، أما كل ما دون ذلك فلا .
الجحد هو الكفر بعد الإيمان ، يعني أن من قام عنده الدليل على الإمامة و آمن فيها و اعتقد بها ثم جحدها دون شبهة ( أي كفر بها ) نعم هنا يعتبر في معاملة الكافر .
أما السني فلا يوجد هناك نص متسالم به عند علماء الشيعة من الأقدمين إلى المعاصرين بكفر المخالف لهم ، حتى فيمن ضل عن الإمامة كالفطحية و الاسماعيلية و غيرهم ، بل محكوم باسلامهم و طهارتهم و حليتهم و بامكانك مراجعة الرسائل العملية للمراجع و رؤية الأمر بعينك .
و إنت أردت أن ارجعك لكتب الأقدمين فلا مشكلة ايضا .
نعم هناك من الطرف الآخر من يكفر كل خلق الله ، فهم كفروا المرجئة و الخوارج و الاشاعرة و الصوفية و كل من لم يسر على دربهم ، و هذه مشكلتهم ، فهم الذين يعانون من ضعف الفهم فكفروا خلق الله بسبب ضعف فهمهم و في المقابل هناك واعين مثل الشيخ شلتوت رحمه الله و فتواه و غيره .
انت القياس على فكر هؤلاء الشواذ فأنت حر .. و لكن رجاء لا تصدر احكامك بناء على " الشواذ " كما هم .
و السلام
" بو حسين "