الأربعاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٠٨
سنه وشيعه
عفوا ...

لنكن أكثر وضوحا ...

السني في المذهب الشيعي كافر ... و الشيعي عند أهل السنه و الجماعه كافر ...

اللي يتفلسف كيفه ... واللي يألف كيفه

اذا كنت سني ... منو أنت مقارنة بعلم اللي قالوا بشرك الروافض ؟ ... منو أنت مقارنة بابن تيميه؟ ... و لما شيخ دين مثل عثمان الخميس تلقى العلم على يد كبار علماء أهل السنه و الجماعه يقول هو (دين الشيعه) و ليس مذهبهم ... نكذبهم ونصدقك؟

انزين شوف البخاري شنو يقول ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم )

و الإمام أحمد .. روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟ قال : ما أراه على الإسلام

و اذا كنت شيعي ... تبي تفهمني ان اللي يوالي ابوبكر و عمر مسلم؟ ... تبي تفهمني ان السنه مو هم النواصب؟ ... وين أودي أحاديث الكافي عن حكم اتباع ابوبكر وعمر؟

شيقول الكاشاني؟ ( من جحد إمامة أحدهم فهو بمنزلة من جحد نبوة جميع الأنبياء عليهم السلام )

شيقول الإمام الصادق؟ (لو جاء أحدكم يوم القيامة بأعمال كأمثال الجبال ولم يجئ بولاية علي بن أبي طالب لأكبه الله في النار )

عفوا مره ثانيه ...

انت كشيعي كويتي أو سني كويتي لا يمكن أن أمسك أقوالك واعتبرها مرآه لمعتقدك ... انتوا حالكم من حال بعض ... تشوفون ابناء الطائفه الأخرى بشر مثلكم مثلهم ... بس مذاهبكم ما تشوفهم بشر يستحق الحياة

يعني لما تشوف واحد يقول ( ترى السنه و الشيعه ما بينهم فرق ) قوله صدقت ... كلهم بشر ... لكن لما يقول ( المذهب السني و الشيعي فروقاتهم بسيطه) قوله شلونك؟ .. شلون الوالد؟
 
posted by راعيها at ٣:١٥ م | Permalink |


19 Comments:


  • At ٢٧ أغسطس ٢٠٠٨ في ٤:١٣ م, Anonymous غير معرف

    أخي الدكتور العزيز
    للأسف أنت تطلب المعنى و لا تبحث عنه ، في مسائل مثل التكفير أنت بحاجة لبحث جدي عن عقيدة الشيعة فيه ، فلا تكتب ما تعتقد أن يؤدي غرضك ظاهريا و إن كان معناه الباطني مخالف لما تعتقد .
    الإمامة عند الشيعة أصل من أصول الدين ، نعم جاحدها بدون شبهة كافر ، أما كل ما دون ذلك فلا .
    الجحد هو الكفر بعد الإيمان ، يعني أن من قام عنده الدليل على الإمامة و آمن فيها و اعتقد بها ثم جحدها دون شبهة ( أي كفر بها ) نعم هنا يعتبر في معاملة الكافر .
    أما السني فلا يوجد هناك نص متسالم به عند علماء الشيعة من الأقدمين إلى المعاصرين بكفر المخالف لهم ، حتى فيمن ضل عن الإمامة كالفطحية و الاسماعيلية و غيرهم ، بل محكوم باسلامهم و طهارتهم و حليتهم و بامكانك مراجعة الرسائل العملية للمراجع و رؤية الأمر بعينك .
    و إنت أردت أن ارجعك لكتب الأقدمين فلا مشكلة ايضا .

    نعم هناك من الطرف الآخر من يكفر كل خلق الله ، فهم كفروا المرجئة و الخوارج و الاشاعرة و الصوفية و كل من لم يسر على دربهم ، و هذه مشكلتهم ، فهم الذين يعانون من ضعف الفهم فكفروا خلق الله بسبب ضعف فهمهم و في المقابل هناك واعين مثل الشيخ شلتوت رحمه الله و فتواه و غيره .

    انت القياس على فكر هؤلاء الشواذ فأنت حر .. و لكن رجاء لا تصدر احكامك بناء على " الشواذ " كما هم .

    و السلام

    " بو حسين "

     
  • At ٢٧ أغسطس ٢٠٠٨ في ٥:٢٩ م, Blogger Salah

    أعرف سني تزوج شيعية وملج عليهم شيخ سني!

    وأعرف شيعي تزوج سنية وملج عليهم شيخ شيعي!

    ما أعتقد انهم يجاملون بقضايا الزواج بعد. واذا كان في هناك شواذ مثل ما قال الأخ بوحسن فلا يصح التعميم.

    تحياتي

     
  • At ٢٧ أغسطس ٢٠٠٨ في ١١:٠٧ م, Blogger راعيها

    وحسين وصلاح

    شكرا على تجاوبكم

    البخاري مو من الشواذ ... و بن تيميه مو من الشواذ ... وغيرهم وايد ... يمكن بن تيميه ما كفرهم صراحة بس هو اللي قال (الرافضة , إنما نقابلهم ببعض ما فعلوه بأمة محمد صلى الله عليه وسلم سلفها وخلفها , فإنهم عمدوا إلى خيار أهل الأرض من الأولين والآخرين بعد النبيين والمرسلين , وإلى خيار أمة أخرجت للناس , فجعلوهم شرار الناس , وافتروا عليهم العظائم , وجعلوا حسناتهم سيئات , وجاءوا إلى شر من انتسب إلى الإسلام من أهل الأهواء , وهم الرافضة بأصنافها غاليها وإماميها وزيديها , والله يعلم وكفى بالله عليما ليس في جميع الطوائف المنتسبة إلى الإسلام مع بدعة وضلالة شر منهم , لا أجهل ولا أكذب ولا أظلم ولا أقرب إلى الكفر والفسوق والعصيان وأبعد عن حقائق الإيمان منهم)

    و لما نقول ابن تيميه ما يصير نقول شلتوت ... انتوا تدرون و انا ادري


    بالنسبه لمذهب الشيعه .. واعتقد هو مذهبكم كما هو واضح ... فصدقوني ما أحمل أي ضغينه لأتباعه أبدا .. لكن كلامي عن مذهبكم مو افتراء ... لكن من خلال قراءاتي و متابعاتي لاحظت للأسف بأن الموضوع فيه خداع للنفس ... وتحميل الكلام أكثر مما يحتمل ... وتفسير العبارات الواضحه بغير معناها الواضح الصريح ... جدل في جدل ... و لما تجادل ما تكون باحث عن الحق بقدر ما تكون باحث عن الفوز على خصمك

    الشيخ المفيد جمع الإنكار مع الجحود وقال ( أن من أنكر إمامة أحد من الائمة وجحد ما أوجبه الله تعالى له من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار )

    وهو .. كما تعلم .. ليس شاذا .. ولا الكليني و لا الحر العاملي ...و غيرهم

    و اسمحلي يا اخوي ترى ماهي مناظره ... يكفيني انك قريت وجهة نظري .. و يكفيني قراءتك بتمعن للتاريخ بدون نية مسبقه للتصديق و الترقيع ...

    تصبحون على خير :)

     
  • At ٢٧ أغسطس ٢٠٠٨ في ١١:١٤ م, Blogger عاجـل

    الوالد مات الله يرحمه

     
  • At ٢٨ أغسطس ٢٠٠٨ في ٣:٤٢ ص, Blogger mantovani

    طيب شلون نعيش مع بعض بسلام ؟؟

    مانتوفاني

     
  • At ٢٨ أغسطس ٢٠٠٨ في ٣:٢٣ م, Blogger UmmEl3yal

    موضوع شيق .. التكفير فيه آراء متناقضة ومتفاوتة من الطرفين والمراجع الذي ذكرتها على أهميتها هناك الكثير من العلماء من نفس لطائفة يختلف معها .. يكفي أن تسأل سلفي عن البخاري مثلا :)

    الأهم برأيي هو ان نعي اننا غير مضطرين للاختيار بين الطائفتين وان المذهب والدين لا يورث مثل الجينات! من السهل جدا اختيار ان تكون انسان .. لا سني ولا شيعي ..

     
  • At ٢٨ أغسطس ٢٠٠٨ في ٨:٤٣ م, Blogger راعيها

    عاجل

    البقى براسك

    مونتوفاني

    السني بشر و الشيعي بشر ... احسبها جذي وريح نفسك ... المذهب لا يعني أي شيء .. المذهب لا يدل على أخلاق الشخص و لا نيته

    أم العيال

    عدل كلامج ... لكن صدقيني لما تتبحرين بالموضوع تشوفين العلماء الكبار كلامهم واضح .. بس وقتهم غير وقتنا وبيئتهم غير بيئتنا ... كانوا يشوفون الآخر وحش ... لكن الحين صرنا نشوف الآخر صديق و نسيب وزميل

     
  • At ٢٩ أغسطس ٢٠٠٨ في ١٢:٠٧ ص, Anonymous غير معرف

    دكتورنا العزيز ،
    أنا آسف ، اسعد بما عندك و اعتبر مداخلتي كأن لم تكن :)
    تقبل احتراماتي أستاذي العزيز .

    و مبارك عليك الشهر مقدما

    " بو حسين "

     
  • At ٣١ أغسطس ٢٠٠٨ في ٩:٠٧ م, Anonymous غير معرف

    مبارك عليكم الشهر
    :)
    ------------
    موضوعك حلو ويحط النقط فوق الحروف ابل مانطلع سوا ع الروف
    p;

     
  • At ١ سبتمبر ٢٠٠٨ في ٧:٥٧ ص, Blogger راعيها

    بوحسين

    و أنا آسف اذا كان بالموضوع ازعاج ... وتشرفنا بمرورك الكريم أخوي

    حمودي

    مبارك عليك الشهر

    شخبار هالمطربه؟:) ..انقرضت بسرعه

     
  • At ٨ سبتمبر ٢٠٠٨ في ٩:٥٠ ص, Blogger Cr8ivia

    آي أقري

    مبارك عليك الشهر

     
  • At ٨ سبتمبر ٢٠٠٨ في ١:٢٢ م, Blogger محـــــارة

    " تشوفون ابناء الطائفه الأخرى بشر مثلكم مثلهم ... بس مذاهبكم ما تشوفهم بشر يستحق الحياة " وبعدين هل تعتقد الإلحاد مثلا حل ولا مانصدق مذهبنا ونعيش على أن بشر لا أكثر ؟؟؟!!!

    ماني فاهمه الغرض من الموضوع إذا أنت أخوي مقتنع بوجهة نظر كل مذهب وعدم رضاه عن الأخر أو تكفيره لكن بالرغم من هذا قاعد يتعايشون مع بعض وهذا المطلوب

    فماني فاهمه الغرض من الموضوع شنو ؟؟ أن لم أحد يقول ماكو فرق نقوله روح نام ؟؟

    سوري على الرد بس مو فاهمه القصد من البوست

     
  • At ٩ سبتمبر ٢٠٠٨ في ٦:٤٨ ص, Blogger راعيها

    Cr8ivia

    علينا وعليج


    محاره

    منو ياب طاري الالحاد؟؟ ... الغرض من البوست هو محاولة فهم الأمور بطريقه محايده و بعيدا عن الانحياز اللي انزرع بصدورنا و احنا اطفال .. وبعيدا عن فكرة التسامح بين المذاهب و اللي هي فكره جديده تماما و لا تمت لأمهات الكتب بصله

     
  • At ٩ سبتمبر ٢٠٠٨ في ١٢:٢٢ م, Blogger محـــــارة

    ممكن مايبت طاري الإلحاد بس أنا البوست مع احترامي لك ولجهودك ما أحس وصل لي شيء غير إثبات نظرية كل طرف ومن بعدها مضطرين نتعايش

    so what??

    عموما سوري مداخلتي المفروض احتفظ فيها لنفسي بس بعقب على ردك علي ومشكور على كل حال

     
  • At ٩ سبتمبر ٢٠٠٨ في ٦:٢٨ م, Anonymous غير معرف

    يعطيك العافية اخوي على جهودك
    استمتعت بقراءة البوست :)

    اما الاخت محارة بسألج سؤال
    شنو اللي تبينه بالضبط و شنو القصد من تعليقج؟ يعني شنو اللي تبين توصلينله؟
    يعني لازم الناس عقب ما يقرون هالبوست يلمون بعض و الشيعة والسنة بالعراق يوقفون التذبح ببعض و تنتهي الطائفية بالعالم الاسلامي والغير اسلامي و ينتشر التسامح بين الناس والا يصير البوست مو مفيد و ماله سالفة؟
    اذا انتي ما استفدتي شي غيرج استفاد و انا عن نفسي ما كان عندي خلفية عن هالموضوع و عرفتلي جم شغلة

    اتمنى الناس تفكر قبل لا تعلق

    تحياتي

     
  • At ٩ سبتمبر ٢٠٠٨ في ٩:٠٨ م, Blogger Unknown

    أنصحك بقراءة كتاب عمر والتشيع لسيد هادي العلوي وراح تعرف ان الاصل واحد ولكن التشدد الذي حصل هو اوجد ما اوجد

    وابن تيمية انسان وعثمان الخميس انسان له رأي ويحترم وان خالفناه
    ولكن ايضا هناك من ينادون بالتواصل وايجاد نقاط مشتركة بين الطرفين يمكن الالتقاء والعيش بسلام
    ثانيا
    المذهبين لديهم نظرية المهدي المنتظر وان اختلفت الرؤي فالنهاية واحدة عزيزي واذا الله اعطانا عمر وشفناه راح من على الحق سيعيش معه

    انا اكثر المناديش للتعايش بين المذهبين لذلك ارفض تكفير اي شخص وارفض اللعنة والسب والشتيمة من اى طرف

    تحياتي لك وعودة موفقة

     
  • At ١٠ سبتمبر ٢٠٠٨ في ٣:٠٩ م, Blogger سؤال

    أنا عندي قاعدة في العلاقة مع الآخر -وأقصد بالآخر: أي مخالف لك بمذهب أو عقيدة أو أي فكرة-

    (نعمل فيما اتفقنا فيه ويحاور بعضنا بعضا فيما اختلفنا عليه)

    أتصور لو أننا اتبعنا هذه القاعدة لكان وضعنا وايد أحسن من إلحين وعرفنا ننهض بالديرة بدون خلافات لا تودي ولا تييب

     
  • At ١١ سبتمبر ٢٠٠٨ في ٩:٣٥ م, Blogger راعيها

    شكرا لتعليقاتكم ...

    أنا ودي ان كلنا نصير أخوان فكرا وفعلا ... اللي صاير ان احنا ترى قاعدين نتبع مذاهب جديده ( وماعندي اعتراض على ذلك) .. لأن مذاهبنا ترفض تقاربنا وتعايشنا بسلام واحترام للآخر

     
  • At ١٢ سبتمبر ٢٠٠٨ في ١٢:١٩ ص, Blogger محـــــارة

    عذرا لأخوي راعيها .. لكن راح أعقب على أخوي εκşĥα5™ مادري شفيك متضايق من ردي :)

    أنا متابعه جيده للأخ راعيها شكرته على بحثه بس ما أحس فهمت القصد من البوست مو الغرض مهاجمته وهوه يدري بهالشيء من متابعتي لمدونته من إنشائها

    عموما دامك كسبت معلومه من هالبوست لك حق تشكره وتثني على بوسته ودامي حسيت بشيء مبهم من البوست أعتقد لي حق أوصل هالشيء

    ولاتزعل ولا يكون خاطرك الي طيب حاب اعتذر لصاحب المدونة اعتذر بس الغرض مو هجوم من الأساس :)

    وأسفين على إزعاجك :) .. والمهم كل واحد ينام على الجنب الي يريحه يتعامل ويقتنع بمفاهيم وافكاري ترضيه